أعلان (Banner )
بث مباشر
البحث في الموقع
تحميل
أوقات الصلاة في المغرب


مناقشة كتاب الاستبصار والتؤدة للشيخ حماد القباج

الرئيسية

جديد منتديات مجالس العلم

الفكر الصوفي

الحمد لله الذي أرسل خاتم النبيين وإمام المرسلين، محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ رحمة للعالمين بشيرًا لمن آمن به، واهتدى بهديه، بالفوز المبين ونذيرًا لمن كفر به وخالف سنته بالعذاب المهين، وصل اللهم على محمد وأزواجه وذرياته كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذرياته كما باركت على إبراهيم، صلاة تشمل آله ومن تمسك بسنته إلى يوم الدين‏.‏
فيقول أفقر العباد إلى الغني الكبير المتعال، محمد تقي الدين بن عبدالقادر الحسيني الهلالي غفر الله ذنبه وستر عيبه‏:‏
نشأت في بلاد سجلماسة، وحفظت القرآن وأنا ابن اثنتي عشرة سنة، ورأيت أهل بلادنا مولعين بطرائق المتصوفة لا تكاد تجد واحدًا منهم لا عالمًا ولا جاهلًا إلا وقد انخرط في سلك إحدى الطرق

أقرأ التفاصيل ..

 

العرب والسياسة

كثر القول بين المستشرقين ومن نقل عنهم بأن ابن خلدون يذم العرب وينتقصهم، وينفي عنهم القدرة على سياسة الملك، والنهوض بأمر الرعية، وأطلقوا هذا القول إطلاقا لم يفرقوا فيه بين حياتهم الجاهلية وحياتهم الإسلامية.

وأذكر أني حين كنت في ألمانيا، أيام الحرب الأولى، حضرت حديثا يدور بين مدير الاستخبارات الألمانية وسكرتيره أثناء سفرنا إلى قرية دويزندرف، سألني المدير في النهاية فقال: أليس كذلك يقرر ابن خلدون؟ قلت: وماذا يقرر؟ قال: "إن العرب لا يصلحون لملك، ولا يحسنون حكما للأمم|، قلت: إنما خص ذلك بعهد الجاهلية، وقرر أنهم في الإسلام أحسنوا السياسة، وقاموا بأعباء الملك خير قيام، وقد بين ذلك غاية البيان في فصل عقده في "مقدمته"

أقرأ التفاصيل ..

 

التحرش بالنساء..وعلى نفسها جنت براقش

النساء اليوم يقمن مأتما وعويلا ضد تحرش الرجال بهن، وقد قامت الدنيا ولم تقعد منذ مدة تنديدا وشجبا وتشريعا، وبرامج وكتابات وربورطاجات و.... عن التحرش بالنساء، ويقدمن أنفسهن على أنهن ضحايا نزعة ذكورية لا تحترم خصوصيتهن، ولا تقبل بحريتهن في الخروج بأي شكل أردن دون أن يسمعن أي تعليق من أحد بالشارع، لكن الأمر يبدو وكأنه حكاية قط وفأر لا تنتهي إلا إذا لزم كل طرف مكانه ولم يتعد حدوده ولا يهجم أحد على أحد.

أقرأ التفاصيل ..

 

ميزان القيم والمبادئ عند المسلم

لو سألتني أخي ما هو ميزان القيم والمبادئ في مثل هذا الزمن؟..

وهذا سؤال مهم يجب أن يسأله كل عاقل نفسه لأنه إذا لم يكن هناك ميزان لقيمنا ومبادئنا فمعنى ذلك أننا نتخبط ونتردد وتصيبنا الحيرة والذهول مع كثرة التقنيات والانفتاح والمتغيرات..
ولا أظن مسلما يشك أن القرآن والسنة هما المصدران الأساسيان للتشريع.. "لقد تركت فيكم أمرين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي" .

أقرأ التفاصيل ..

 
جديد تلاوات 1432
السبت 1 رمضان 1438 هـ
27 ماي 2017 م

حسب توقيت المملكة المغربية
تسجيل الدخول



الإحصائيات
عدد اعضاء الموقع : 75
محتويات الموقع : 1514
دليل المواقع : 10
زيارات مشاهدة المحتوى : 2844383
يوجد حاليا 68 زوار المتواجدين الآن بالموقع



Free PageRank Checker