أعلان (Banner )
بث مباشر
البحث في الموقع
تحميل
أوقات الصلاة في المغرب


مناقشة كتاب الاستبصار والتؤدة للشيخ حماد القباج

الرئيسية

جديد منتديات مجالس العلم

أقوال أئمة المالكية في حكم تارك الصلاة(عرض واستنتاج)

قال العلامة أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن أبو زيد القيرواني (310-386هـ): "ومن العتبية قال ابن القاسم عن مالك: "ومن ترك الصلاة قيل له: صل فإن صلى، وإلا قتل. ومن قال: لا أصلي، استتيب، فإن صلى وإلا قتل. وكذلك من قال: لا أتوضأ. قال ابن الماجشون وأصبغ: إن قال لا أجحدها ولا أصلي، قتل.
قال ابن شهاب: "إذا خرج الوقت ولم يصل، قتل".
قال محمد: وقاله حماد بن زيد، وقال تركها كفر يختلفون فيه. قال ذلك أيوب. فقال محمد: إنْ ترَك صلاة واحدة حل دمه.
قال ابن حبيب: "من تركها مكذبا أو متهاونا أو مفرطا أو مضيعا فهو بذلك كافر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس بين العبد والكفر إلا الصلاة". فإن رفع إلى الإمام فعاود ما تركه فإن عاد إلى تركها فأوقفه فقال: أنا أصلي. فليبالغ في عقوبته حتى يظهر إنابته.

أقرأ التفاصيل ..

 

عظمة النبي في عيون المنصفين والعقلاء الغربيين

مهاتما غاندي
"أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسفا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة".

أقرأ التفاصيل ..

 

توثيق الروايات في فضل عشر ذي الحجة وفقهها

الروايات:

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر. فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال: ولا الجهاد في سبيل الله؛ إلا رجل خرج (يخاطر) بنفسه وماله (في سبيل الله) فلم يرجع من ذلك بشيء».
رواه البخاري (969) وأبو داود (2438) الترمذي (757) وقال: "حسن صحيح غريب" والدا رمي (1773) وابن ماجه (1727) وأحمد (1968) و(3139) و(3228) وعبد الرزاق (4/376 و8121) والبيهقي (8392) وفي الصغرى (1419) كلهم من طريق الأعمش عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس به.
ورواه الدارمي (1776) عن القاسم بن أبى أيوب (وهو ثقة والسند صحيح) عن سعيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى..»الحديث بتمامه.
قال: "وكان سعيد بن جبير إذا دخل أيام العشر اجتهد اجتهادا شديدا حتى ما يكاد يقدر عليه".

أقرأ التفاصيل ..

 

علماء المالكية وملوك العلويين متطرفون وتكفيريون.. فما رأيكم؟

بداية نعتذر لعلمائنا المالكية العاملين الأحياء، ونترحم عن الأموات منهم الذين حفظوا الدين من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، وكل ذلك في العلمانيين.
نعتذر لعلمائنا لأننا قرنا ذكرهم بذكر التافهين العابثين بهوية هذا البلد الأمين، وإن كان ذكرنا لأئمتنا إنما هو من باب ذكر القاضي والجاني عند الحديث عن القضاء ليس إلا.

وليعذرني القارئ على طول المقال والشدة في العبارة فقد استوجبهما مقام الدفاع عن الأبرياء من الصالحين ضد الأفاكين الذين لم تشف صدورَهم من غلها وحقدها وغيظها سنواتُ السجون ولا مصادرات الحقوق، ولا إقفال الجمعيات ولا القمع ولا صنوف الإهانات ولا ما يقدمه الصالحون من تضحيات.

أقرأ التفاصيل ..

 
جديد تلاوات 1432
الأربعاء 2 ذي القعدة 1438 هـ
26 يوليوز 2017 م

حسب توقيت المملكة المغربية
تسجيل الدخول



الإحصائيات
عدد اعضاء الموقع : 75
محتويات الموقع : 1514
دليل المواقع : 10
زيارات مشاهدة المحتوى : 2861879
يوجد حاليا 15 زوار المتواجدين الآن بالموقع



Free PageRank Checker