أعلان (Banner )
بث مباشر
البحث في الموقع
تحميل
أوقات الصلاة في المغرب


مناقشة كتاب الاستبصار والتؤدة للشيخ حماد القباج

الرئيسية

جديد منتديات مجالس العلم

العلمانيون والاستعمار والربيع العربي

(رسالة إلى صاحب الجوهر العقدي والمكنون الحكمي)

إن مما أسفر عنه صبح الثورات العربية؛ كشف ظلام العلمانية الذي أرخى سدوله على واقع الأمة منذ فجر الاستقلال الذي تسلمت بموجبه الشعوب المحتلة مفاتيح إدارة دولها في إطارٍ محدد لا يُسمح لها بالخروج عنه، والعمود الفقري لذلك الإطار هو نظام الحكم والسياسات المتفرعة عنه؛ فهذه ينبغي أن تبقى تابعة للإملاءات خاضعة للوصاية بما يحفظ مصالح المستعمر الذي طور وسيلة هيمنته من احتلال عسكري دموي ديكتاتوري إلى تكريس عولمة شاملة في السياسة والاقتصاد والثقافة والأنماط الاجتماعية ..

أقرأ التفاصيل ..

 

الشعب المغربي ومأساة غزة.. من الوقفات إلى المواقف

لا ينبغي أن نختلف في أن واجبنا تجاه ما جرى في غزة من حصار ودمار أكبر بكثير من وقفات وطنية أو مسيرات شعبية، نعبر من خلالها عن تضامننا مع إخواننا، واستنكارنا للجرائم الوحشية التي اقترفها الغول الصهيوني على مرأى ومسمع من العالم، بمباركة وقحة من سدنة كيانه، وحماة وجوده.
وإذا كانت هذه الوسيلة رمزية، لا ترتقي إلى ما يقتضيه واجب الوقت وتستلزمه إكراهات الواقع، فإنها تكون أقل فائدة حين يجعلها البعض محطة للمزايدات المجانية، أو أداة للمرابحة في السوق السياسية ..

أقرأ التفاصيل ..

 

أعظم أنواع الهجرة: هجرة القلوب

الحمد لله ذي الفضل والإحسان، شرع لعباده هجرة القلوب، وهجرة الأبدان، وجعل هاتين الهجرتين باقيتين على مر الزمان، وليكن لنا في سيرة نبيكم خير أسوة، وذلك بترسم خطاه والسير على نهجه والإقتداء به في أقواله وأفعاله وأخلاقه كما أمركم الله بذلك فقال: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً [الأحزاب:21].

في أول شهر المحرم يكثر الناس من التحدث عن هجرة الرسول في الخطب والمحاضرات ووسائل الإعلام، ولا يعدو حديثهم في الغالب أن يكون قصصاً تاريخياً يملؤون به الفراغ في أيام معدودات ثم يُترك وينسى دون أن يكون له أثر في النفوس أو قدوة في الأعمال والأخلاق، بل لا يعدو أن يكون ذلك عادة سنوية تتردد على الألسنة دون فقه لمعنى الهجرة وعمل بمدلولها.

أقرأ التفاصيل ..

 

فضل شهر الله المحرم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فإن شهر الله المحرّم شهر عظيم مبارك، وهو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحُرُم التي قال الله فيها:{إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} [التوبة:36].

وعن النبي صلى الله عليه وسلم: «.. السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ: ثَلاثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ» [رواه البخاري 2958] والمحرم سمي بذلك لكونه شهراً محرماً وتأكيداً لتحريمه.

أقرأ التفاصيل ..

 
جديد تلاوات 1432
السبت 1 رمضان 1438 هـ
27 ماي 2017 م

حسب توقيت المملكة المغربية
تسجيل الدخول



الإحصائيات
عدد اعضاء الموقع : 75
محتويات الموقع : 1514
دليل المواقع : 10
زيارات مشاهدة المحتوى : 2844390
يوجد حاليا 87 زوار المتواجدين الآن بالموقع



Free PageRank Checker