أعلان (Banner )
بث مباشر
البحث في الموقع
تحميل
أوقات الصلاة في المغرب


مناقشة كتاب الاستبصار والتؤدة للشيخ حماد القباج

الرئيسية

جديد منتديات مجالس العلم

ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك

كل ما يُحْدِث الندم فإنّ الشرع يأمرنا بالابتعاد عنه ، ولهذا أيضا أصول منها: أن الله سبحانه وتعالى قال : ( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين ءامنوا وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله ) ، والله تعالى إنما أخبرنا بذلك من أجل أن نتجنب هذا الشيء ، ليس مجرد إخبار أن الشيطان يريد إحزاننا ، لا ؛ المراد : أن نبتعد عن كل ما يحزن , و لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يتناجى اثنان دون الثالث ، من أجل أن ذلك يحزنه)

أقرأ التفاصيل ..

 

المعارضة بين "مبدأ المحاسبة" و"حمية الأوغاد"

مبدأ "ربط المسؤولية بالمحاسبة" ومراقبة ومحاسبة من تولى تدبير شأن من شؤون الحكم؛ مبدأ مهم في نظام الحكم الإسلامي؛ وقد تتابع على ترسيخه الخلفاء الراشدون الذين كانوا أفضل من تولى الحكم في هذه الأمة ..
قال أبو بكر رضي الله عنه: "أما بعد فإني وليت هذا الأمر وأنا له كاره، ووالله لوددت أن بعضكم كفانيه، ألا وإنما أنا بشر ولست بخير من أحد منكم، فراعوني؛ فإذا رأيتموني استقمت فاتبعوني وإن رأيتموني زغت فقوموني"اهـ
هذا المبدأ تبناه نظام الحكم الديمقراطي، ووضع له آليات وأدبيات تتفاوت في قربها من الشرع وبعدها عنه؛ ومن هذه الآليات اصطفاف حزب أو أحزاب وتكتلها في إطار عملية تسمى "المعارضة".

أقرأ التفاصيل ..

 

هل اكتسح "المد الإباحي" نظامنا التعليمي؟

من بين المخاطر التي تهدد الشباب المسلم خطر الإعلام الإباحي؛ حيث لم يعد الخروج إلى الشارع والاحتكاك برفقاء السوء ظاهرة مفسدة للأخلاق، بل باتت العوامل المورثة لسوء الأدب وقلة الحياء وانعدام الحشمة تدخل إلى البيوت قادمة من خارج الحدود الجغرافية، الشيء الذي يجعل السيطرة عليها أمرا بالغ الصعوبة.

في ظل هذه التحديات الخطيرة التي أفرزها زمن التطور والاتصالات السمعية والبصرية، أصبح الآباء والأمهات الخائفون على فلذات أكبادهم يمتنعون عن اقتناء جهاز (البارابول) ويقننون استعمال شبكة الأنترنت ظانين أنهم يحمون أبناءهم من خطر المد الإباحي القادم من الخارج.

أقرأ التفاصيل ..

 

يوم عاشوراء.. بين الإتباع والإبتداع

قدم صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم عن سبب صيامهم قالوا هذا يوم نجى الله فيه موسى من فرعون فنحن نصومه شكراً ، فقال: نحن أولى بموسى منكم، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه» (رواه البخاري 1865).

أقرأ التفاصيل ..

 
جديد تلاوات 1432
الإثنين 17 شوال 1436 هـ
3 غشت 2015 م

حسب توقيت المملكة المغربية
تسجيل الدخول



الإحصائيات
عدد اعضاء الموقع : 75
محتويات الموقع : 1514
دليل المواقع : 10
زيارات مشاهدة المحتوى : 2508623
يوجد حاليا 104 زوار المتواجدين الآن بالموقع



Free PageRank Checker